إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الأربعاء، 26 يونيو 2013

الزعفران

 

 

 

الزعفران.. 

بهار ملكي يحارب الإكتئاب ويحد من الشعور بالجوع

الزعفران أو الذهب الأحمر، البهار الأغلى في العالم والذي يحتل المرتبة السادسة عشر ضمن قائمة أغلى المواد في العالم ! يستخرج الزعفران من زهرة الزعفران يدوياً وهي عملية تحتاج الكثير من الوقت والجهد فإنتاج 25 كغم من خيوط الزعفران يتطلب جمع 120 ألف زهرة وهذه الكمية تجفف لتصبح 5 كيلوغرامات فقط ! يستخدم الزعفران في إضافة النكهة واللون المميزين للطعام وفي الطب الشعبي وصناعة العطور والأصباغ وقد أكدت دراسة حديثة أهميته في علاج الإكتئاب بالإضافة الى العديد من الفوائد الأخرى.

يشتهر الزعفران كاحد المكونات الأساسية لإضافة النكهة واللون لأطباق البرياني الشهيرة في دول جنوب آسيا ويستخدم أيضاً في المطبخ الإيطالى والفرنسي والإسباني، ومن أهم فوائد الزعفران:

- كشفت أحد الدراسات أن تناول الزعفران يساعد محاربة الإكتئاب وتطوير الذاكرة والتعلم عند فئران المختبر كما أكدت الدراسة أيضاً أن تناول الزعفران مرتين يومياً يضاهي فعالية تناول عقار “بروزاك Prozac ” المستخدم في علاج الإكتئاب الخفيف إلى المتوسط.

- يؤكد بعض الخبراء أن للزعفران أهمية في تخفيف الشعور بالجوع والحد من الجوع العاطفي والإقبال غير المنظم على الطعام ولذلك فهو يستخدم ضمن خطط تخفيف الوزن وقد أنتجت منه مؤخراً بعض الأدوية لتخفيف الوزن وتقليل الشهية لأصحاب الوزن الزائد

- يحتوي الزعفران بشكل كبير على أنواع عديدة من مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين ولايكوبين وزيازانثين وهي ذات دور فعال في الوقاية من السرطان.

- يعمل الزعفران على حماية شبكية العين من التوتر الضوئي ويساعد على الوقاية من مرض التهاب الشبكية الصباغي أو البقعي.

شارك الموضوع على الفيس بوك

من فضلك ضع تعليقك عن الموضوع هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اعلان الموقع ربح المال بطريقة سريعة

 
Carpet Stair Treads